عالمية

فتح مفيض سد النهضة لأول مرة وخبراء يحذرون

متابعات – الراي السوداني – أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد عن بدء تشغيل التوربينات الثالثة والرابعة لـ”سد النهضة” والاستعداد لعملية الملء الخامسة، وذلك في ظل تحضيرات تتزامن مع فتح السلطات الإثيوبية مفيض السد تحسباً لأمطار غزيرة متوقعة في الهضبة الإثيوبية.

فتح مفيض سد النهضة لأول مرة

أفاد خبير سدود وعضو في وفد السودان لمفاوضات سد النهضة (فضل حجب اسمه)، بأن فتح مفيض سد النهضة تم لأول مرة بعد أن تجاوز التخزين منسوب 630 متر. وأشار الخبير إلى أن هذا الإجراء جاء في إطار الاستعداد لاستيعاب كميات الأمطار الغزيرة المتوقعة.

توقعات بارتفاع منسوب النيل

توقع خبراء أن يؤدي غزارة الأمطار إلى حدوث فيضان عادي ولكنه متأخر، مع احتمال ارتفاع مناسيب النيل نتيجة لهذا الفيضان. ويعزى هذا إلى كمية المياه التي قد تتدفق من الهضبة الإثيوبية عبر سد النهضة.

تحكم إثيوبيا في كميات المياه المخزنة

من جانبه، أوضح دكتور عباس شراقي، أستاذ علوم المياه بجامعة القاهرة، أن التخزين الحالي في سد النهضة يختلف عن السابق، حيث أن إثيوبيا تستطيع التحكم في كمية المياه المخزنة عن طريق 6 بوابات للمفيض العلوية الموجودة عند منسوب 625 متر، بالإضافة إلى البوابتين المنخفضتين. وأشار إلى أن منسوب البحيرة قد وصل فعلياً إلى 634 متر.

 

 

هذه التطورات تشير إلى استمرار إثيوبيا في تنفيذ خططها المتعلقة بـ سد النهضة، مما يثير تساؤلات حول التأثيرات المحتملة على دولتي المصب، السودان ومصر، خاصة فيما يتعلق بمستويات المياه في النيل وآثارها البيئية والاقتصادية.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى