اخبار السودان

أميركا تدعو لتبني قرار حول السودان وروسيا تضع ملاحظات

اخبار السودان-الراي السوداني

متابعات-الراي السوداني-وضعت  روسيا الاتحادية ملاحظات حول مقترح أميركيً في جلسة مجلس الأمن الدولي الثلاثاء، بخصوص الوضع الإنساني في السودان.

 

 

 

وكانت مندوبة أميركا في الأمم المتحدة ليندا توماس، تقدمت بمقترح طالبت فيه المجلس بتبني قرار بالموافقة على دخول المساعدات عبر الحدود على غرار الاجراء الذي تم اتخاذه بشأن سوريا.

 

 

ولكن المندوب الروسي أكد أن الوضع في مخيمات اللاجئين بالقرب من الفاشر معقد، نتيجة لتدفق اللاجئين الجدد الذين أجبروا على البحث عن مأوى بسبب القتال.

 

ومع ذلك، أكد أن “أعلى مستوى من انعدام الأمن الغذائي لم يتم الإعلان عنه هناك”، مضيفًا أن “المتخصصين يحذروننا من الاحتمال النظري لكارثة لكنهم لا يذكرون أن هناك كارثة”.

 

وقال إن بعض الدول تستغل موضوع المجاعة للترويج لأجنداتها السياسية في السودان، متسائلاً عن كيفية جمع البيانات وما إذا كان العاملون في المجال الإنساني زاروا المناطق التي تعاني من مشاكل، أو “توصلوا إلى استنتاجاتهم من راحة منازلهم أو مكاتبهم”.

 

 

يجب على العاملين في المجال الإنساني والسلطات السودانية التعاون بشكل أكثر نشاطًا لتحديد أفضل شكل من أشكال المساعدة وأي المعابر الحدودية يجب استخدامها لتوصيل المساعدات من جانبه، لا ينبغي للمجتمع الدولي أن يتدخل في الشؤون الداخلية للسودان بحجة الوضع الإنساني الخطير.

 

 

في حين يواجه السودان تحديات غذائية خطيرة وتهديدات المجاعة ملموسة، إلا أنها لا ترتبط بنقص الغذاء بل بقضايا لوجستية وتوزيعية. وشدد على ضرورة إعطاء الأولوية لتنمية الزراعة وتمكين المزارعين من الوصول إلى الأسواق بدلا من استغلال قضية المجاعة بشكل مصطنع.

 

من جانبه دعا المندوب الأمريكي  الطرفين -الجيش والدعم السريع- إلى إزالة حواجز المساعدات والسماح للغذاء والماء والأدوية التي تشتد الحاجة إليها بالتدفق بحرية وفي نقاط دخول متعددة عبر الحدود.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى