اخبار السودان

الأبحاث الجيولوجية توضح سبب ظهور صدع أرضي في دارفور ونتائجه

اخبار السودان - الراي السوداني

متابعات-الراي السوداني- ظهر صدع أرضي هائل في ضواحي المالحة بشمال دارفور بطول 2 كلم وبعمق يصل إلى 10 أمتار آثار القلق وسط المواطنيين و تسبب في خسائر بالثروة الحيوانية بعد جرفه للمرعى وجذوع الأشجار .

 

 

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية دكتور الشيخ محمد عبدالرحمن في حديث (للمنصة) أن جبال الميدوب هو جزء من مرتفع دارفور القشري مشيرأ إلى أن الجبل هو نتاج مرتفع حراري في الوشاح أدى إلى ضعف القشرة الأرضية ومن ثم إنطلق النشاط البركاني داخل الصفيح الإفريقي.

 

 

وقال الدكتور الشيخ اذا استمر الوضع التكتوني (البنائي) علي هذه الحالة فالناتج على المدى البعيد (انهدام) ، مبينا أن زلزال سرف عمرة وما ترتب عليه من تشققات في الميدوب على نفس نطاق تمزق وسط افريقيا، تعتبر ترتيب داخلي لحركة بنائية.

 

 

وكانت منطقة سرف عمرة بشمال دارفور قد شهدت هزة أرضية منتصف هذا الشهر بقوة (4.6) بمقياس رختر..

وشدد الشيخ على ضرورة إنشاء محطات رصد زلزالي ومحطات قياس معدل الارتفاع في كل من جبل مرة وجبال ميدوب مستقبلا.

 

 

والصفيحة الإفريقية  هي صفيحة تكتونية تغطي قارة أفريقيا، وكذلك القشرة المحيطية التي تقع بين القارة والارتفاعات المختلفة للمحيط.

 

 

وتحتوي الصفيحة الإفريقية على عدة كتل صخرية وكتل مستقرة من القشرة القديمة مع جذور عميقة في دثار القشرة الأرضية شبه القاري وتضاريس أقل استقرارًا، والتي تجمعت جميعها معًا لتشكل القارة الإفريقية خلال جمعية بانجيا القارة العظمى قبل حوالي 550 مليون سنة

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى