اخبار السودان

الغرق الجوع والبرد والمطر ..تعمق أزمة النازحين

اخبار السودان - الراي السوداني

متابعات-الراي السوداني-شهدت عدد من ولايات السودان هطول أمطار غزيرة منذ فجر اليوم الجمعة أدت إلى جريان السيول وغرق عدد من الأحياء والقرى.

 

 

 

 

وعمقت الأمطار الغزيرة من معاناة النازحين في السودان الذين يبيت الآلاف منهم في العراء او تحت خيام بلاستيكية لا تفي بالغرض،ولا تحتمل جريان السيول وتراكم المياه.

 

 

 

 

ففي ولاية كسلا أصدرت غرفة طوارئ شباب كسلا مناشدة عاجلة لغوث النازحين القاطنين في الخيام
وقالت الغرفة إن مع هطول الأمطار الغزيرة التي تشهدها مدينة كسلا في هذه اللحظات تواجه بعض مراكز الايواء صعوبات في الصرف و المجاري.

 

 

 

 

 

وناشدت الغرفة كل من لديه طلمبات شفط مياه بالتوجه فورا لمراكز الايواء التالية :المدرسة الصناعية،الهيكل الخرساني – عمر الحاج موسى،المستشفى المرجعي.
وذلك للمساعدة في تصريف مياه الأمطار.

غرق مخيمات النازحين في كسلا
غرق مخيمات النازحين في كسلا
مخيمات النازحين في كسلا
مخيمات النازحين في كسلا

كما ناشدت الغرفة الجميع بتوفير الملابس و الدفايات خصوصا ملابس الاطفال.

 

 

 

 

 

وفي شمال دارفور أطلق متطوعون نداءا للجنة طوارئ الخريف بولاية شمال دارفور لغوث مخيم زمزم للنازحين وقال الناشطون إن مخيم زمزم تتجدد معاناة النازحين القاطنين فيه داخل مراكز الإيواء ،حيث وجدوا أنفسهم محاصرين بمياه الأمطار الغزيرة التي هطلت صباح أمس واجتاحت منازلهم.

 

 

 

 

وأشاروا إلى أن جميع النازحين في مراكز الإيواء تضرروا إثر الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال أيام هذا الأسبوع

 

 

 

 

مخيم زمزم للنازحين
مخيم زمزم للنازحين

 

إلى ذلك قالت مبادرة نداء الوسط في حلفا الجديدة إن الأمطار الغزيرة توالت في مدينة حلفا الجديدة، لتغمر مراكز الإيواء التي تحتضن الأسر النازحة، وتكشف عن معاناة إنسانية لا تُحتمل.

 

 

 

 

 

وقال نداء الوسط إن الأمطار التي هطلت في المنطقة لم تترك مجالاً للراحة أو الأمل، حيث باتت العائلات محاطة بالمياه، تكافح من أجل البقاء.

 

 

 

 

وأضاف إن الأمطار بغزارة، وتتحول الشوارع إلى أنهار جارية، بينما تتسرب المياه إلى خيام الإيواء، مما يؤدي إلى غمر الأغراض الأساسية وتهديد حياة الأطفال والنساء وكبار السن.

 

 

 

 

وشدد على أه في هذه اللحظات العصيبة، نحتاج إلى تكاتف الجميع لتقديم يد العون والمساعدة.

 

 

 

 

وقال إن هنالك حوجة عاجلة لعربات شفط المياه لشفط المياه من مراكز الإيواء، حتى يتمكن من إنقاذ ما يمكن إنقاذه وتأمين بيئة آمنة للمتضررين.

 

 

 

 

وأضاف أن مع انخفاض درجات الحرارة، يحتاج النازحون إلى دفايات ومشمعات لحمايتهم من البرد القارص، خاصة الأطفال الذين هم الأكثر عرضة للأمراض.

 

 

 

كما أشار  إلى حوجة لأدوية طوارئ لمواجهة الأمراض التي قد تنتشر نتيجة للظروف الصحية السيئة وأمراض الخريف التي قد تفشت في المراكز ، إضافة لناموسيات للحماية من الحشرات والبعوض.

 

ودعى النداء المتطوعين من الشباب والشابات بمدينة حلفا الجديدة للتحرك لإغاثة النازحين.

 

 

 

 

إلى ذلك قال الصحفي عبد الرؤوف طه إن الخوف يسيطر على النازحين بمعسكر المعهد الديني بالقضارف مع اقتراب هطول الأمطار وهم في العراء بدون خيام او مشعمات ،الان يستغثون للحصول على مشعمات تقيهم الإمطار وتجنبهم سيناريوهات كسلا!!

 

 

ويعاني النازحون في ظل برودة الطقس واستمرار هطول الأمطار من حالات جوع شديدة خاصة بين الأطفال مع جريان السيول وعدم القدرة على الطبخ،وناشد متطوعون بضرورة إعداد وجبات كافية لتقديمها للنازحين العالقين في ظل البرد والأمطار.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى