اخبار السودان

ما الذي دار بين وزير الخارجية السوداني والمصري!؟

اخبار السودان-الراي السوداني

متابعات-الراي السوداني-إلتقى وزير الخارجية السوداني حسين عوض نظيره المصري بدر عبد العاطي،أمس في القاهرة.

 

 

وبحث اللقاء الثنائي العلاقات السودانية المصرية كما عقدت جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين، وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن أهم مخرجات المؤتمر تمثلت فى التأكيد على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية، وتوفير الدعم الإغاثي والإنساني للسودان ودول الجوار، وملكية الشعب السوداني للعملية السياسية.

 

 

وأكد وزير الخارجية المصري الدكتور عبد العاطي على موقف مصر بشأن تنفيذ المشروعات التنموية المصرية في السودان، كمشروع الربط الكهربائي، وإعادة بناء وتطوير ميناء وادي حلفا.

 

 

وشدد على أهمية أن تعمل الدول والمنظمات المانحة على الإسراع بالوفاء بتعهداتها خلال مؤتمري جنيف (يونيو 2023) وباريس (إبريل 2024) لدعم السودان ودول الجوار المستقبلة للاجئين، ودعم خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة، وسد الفجوة التمويلية القائمة.

 

 

وناقش الوزيران المبادرات الإقليمية المطروحة للتعامل مع الأزمة السودانية، واتفقا علي الدور الهام والمحوري لدول جوار السودان وأهمية الاستئناس برأيها والاستماع الى رؤيتها.

 

كما ناقشا عددا من الملفات الإقليمية الهامة، لاسيما الوضع فى القرن الإفريقى وأزمة قطاع غزة وأمن البحر الأحمر والوضع فى ليبيا ومنطقة الساحل والصحراء، فضلاً عن قضية سد النهضة الذي أكد الوزيران علي تطابق موقف الدولتين تجاهه فى ظل وحدة الأمن المائى لكل من مصر والسودان.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى