اخبار السودان

الفاشر الآن … تطورات ومتحركات عسكرية جديدة نحو المدينة

اخبار السودان – الراي السوداني


تشهد مدينة الفاشر الآن يوم الثلاثاء 4 مايو اشتباكات خفيفة بين القوات المشتركة وقوات الدعم السريع المتمردة في أطراف المدينة.

بينما تعالت أصوات الرصاص بمدينة الفاشر مساء أمس الاثنين، نتيجة اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والقوات المشتركة من جانب وقوات الدعم السريع المتمردة من الجانب الآخر.


وتساقط الرصاص بكثافة عالية على الأحياء السكنية غرب وجنوب ووسط الفاشر، التي تضم الأحياء السكنية والمستشفى الجنوبي ومحيط الفرقة العسكرية للجيش السوداني

كما شهدت مدينة الفاشر قصفًا مدفعيًا مكثفا على الأحياء الغربية والجنوبية في وقت الظهيرة، الاثنين، ردت عليها مدفعية الجيش أيضًا في ذات التوقيت، كما حلق الطيران الحربي الذي نفذ ضربات جوية ضد قوات الدعم السريع.

اسقاط جوي في الفاشر

إلى ذلك نفذ الجيش السوداني عملية إنزال جوي ضخمة في مدينة الفاشر مساء أمس الإثنين وكشفت إدارة الصندوق القومي للامدادات الطبية عن نجاح عملية إسقاط 20 طن من الأدوية في مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور.

و التي تشهد حصاراً ومعارك بين الجيش والحركات المسلحة المساندة له ضد قوات الدعم السريع.

وقال المدير العام للصندوق دكتور شيخ الدين عبدالباقي- في تصريح صحفي- إن عملية الاسقاط تأتي ضمن استراتيجية الصندوق لمجابهة ظروف الحرب التي عبر وسائل غير التقليدية لإيصال الدواء إلى جميع ولايات السودان المختلفة.

مشيراً الى أن توفير الدواء أمر يجب ان لا يرتبط بأي ظرف لان هناك أصحاب أمراض مزمنة يجب ان ينالوا حقهم الدواء والجرعات المطلوبة في الوقت المحدد تحت أي ظرف.

وأشار عبدالباقي إلى ان الصندوق بنى استراتيجته على التنسيق التعاون التام مع كل الجهات ذات الصلة- من بينها وزارة الدفاع-لأجل تأمين وصول الأدوية إلى المستشفيات والمراكز الصحية في حال تعذرت عمليات الإمداد التقليدية.

وقال عبدالباقي أن الأدوية التى وصلت إلى الفاشر تحتوي على “محاليل وريدية وخيوط جراحية وحقن فارغة وكانيوالات وأدوية تخدير ومضادات حيوية”

وأشار الى ان الاعداد يجري إلى إرسال مزيد من الأدوية المنقذة للحياة مثل أدوية غسيل وجراحة الكلى بجانب أدوية الدعم العالمى مثل أدوية الملاريا الدرن والايدز. وقال أن عملية اسقاط الأدوية في الفاشر حققت نجاح كبير دون اي خسائر تذكر.

وفي ذات السياق اكد مدير فرع الصندوق القومي للامدادات الطبية بشمال دارفور دكتور ابوبكر عبدالله وصول الأدوية في الوقت المناسب، وتم توزيعها مباشرة إلى المستشفى.

تقاعس المنظمات عن الفاشر

وقالت وزارة الخارجية القوات المسلحة نفذت يوم أمس إسقاطاً جوياً لـ20 طناً من الأدوية المنقذة للحياة والمستلزمات الطبية في شمال دارفور

وشددت على إن الإسقاط الجوي الذي نفذه الجيش يؤكد أن هناك طرقاً عديدة لتزويد مواطني ولاية شمال دارفور وغيرها من الولايات المتأثرة بالمساعدات الضرورية

وقالت أن بعض المنظمات الدولية “تتقاعس” عن بذل ما هو مطلوب لتخفيف المعاناة الإنسانية بحجة “عدم فتح ممرات بعينها لا مبرر له”



الفاشر الآن

إلى ذلك كشفت قوات الكفاح المشتركة عن دفعها بقوات ومتحركات جديدة نحو مدينة الفاشر ، وبثت القوة المشتركة مقاطع فيديو تظهر اصطفافًا لعشرات السيارات القتالية على متنها آلاف المقاتلين متوجهين نحو الفاشر.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى