اخبار السودان

النازحين السودانيين في الكفرة الليبية يواجهون كارثة إنسانية

اخبار السودان – الراي السوداني


قال محمد الفضيل، رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في مدينة الكفرة الليبية ، أن الحرب  في السودان دفعت بأعداد هائلة من النازحين السودانيين للفرار إلى دول الجوار، بما في ذلك ليبيا.

مؤكدا أن مدينة الكفرة، بحكم موقعها الجغرافي الأقرب إلى الحدود السودانية، أصبحت الوجهة الرئيسية التي يتوجهها النازحين السودانيين الباحثين عن الأمان.

وقال أن المدينة تعاني من نقص شديد في الخدمات الأساسية وتدهور في أوضاعها نتيجة الإهمال الحكومي المستمر عبر السنوات. وذكر أن المدينة ليست مؤهلة لاستقبال الأعداد الكبيرة من النازحين السودانيين ، الذين يتجاوز عددهم ضعف سكان المدينة، مما يفاقم الأزمة الإنسانية فيها.

وقدر الفضيل أن نحو مليون نازح سوداني دخلوا إلى ليبيا عبر مدينة الكفرة، وتوزعوا فيما بعد على مختلف المدن الليبية. وأوضح أن ما تم تسجيله طوعياً من هؤلاء النازحين بلغ 45 ألف نازح، مما يسلط الضوء على حجم التحدي الذي تواجهه المدينة.

وأشاد الفضيل بالاستجابة السريعة من الحكومة الليبية، حيث قام رئيس الحكومة وعدد من الوزراء، من بينهم وزير الصحة عثمان عبدالجليل، بزيارة المدينة. وأثمرت هذه الزيارات عن توفير وزارة الصحة للاحتياجات الطبية الضرورية لسكان الكفرة وللنازحين السودانيين.

وأعلن الفضيل عن تشكيل غرفة أمنية في مدينة الكفرة، وأغلقت السلطات مداخل ومخارج المدينة لضبط الوضع. وأوضح أن هذه الإجراءات تهدف إلى حصر الموجودين في المدينة، وإجراء الكشوفات الطبية اللازمة، وإصدار الشهادات الصحية للنازحين، لضمان الأمن والصحة العامة في ظل هذه الأزمة الكبيرة

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى