اخبار السودان

مجلس الصحوة يشترط للتوسط لانهاء الحرب

اشترط مجلس الصحوة الثوري، تفويض موسى هلال، من قبل قائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” للعب دور الوسيط لإنهاء الحرب بين الطرفين.

وقال المتحدث باسم المجلس، إن لقاءات زعماء القبائل بهلال خرجت باتفاق على وحدة أبناء دارفور وعدم الاقتتال بينهم.

وكان وفد أهلي من زعماء القبائل بولايات دارفور، عن الاتفاق مع رئيس مجلس الصحوة الثوري موسى هلال، لقيادة مبادرة وطنية لإيقاف الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وزار وفد أهلي يضم نظار قبائل “الترجم والفلاتة والرزيقات” وأعيان عدد من القبائل بولايات جنوب وشرق ووسط وغرب دارفور، موسى هلال في ضاحية مستريحة بولاية شمال دارفور وقضى الوفد نحو أسبوع أجرى خلاله عدة لقاءات مع اعيان المنطقة.

إلى ذلك كشفت دارفور24، تفاصيل اتفاق بين قوات الدعم السريع وموسى هلال، منح الأخير الاحتفاظ بجيشه ومعسكراته، فضلا عن الاتفاق على تجاوز نقاط الخلافات والتزام كل طرف بعدم الاضرار بالآخر.

وكانت منطقة “مستريحة” بولاية شمال دارفور شهدت عقد اجتماع كبير حضره عدد من زعماء القبائل بولايات دارفور أبرزهم نُظار قبائل “الفلاتة والبني هلبة والترجم والسلامات والهبانية والبني حسين والزبلات”، إضافة إلى وكيل ناظر الرزيقات، وعدد كبير من الأمراء والعُمد، وقادة ومستشاري قوات الدعم السريع في ولايتي شمال ووسط دارفور.

وقالت مصادر إن قوات الدعم السريع ومجلس الصحوة الثوري، وقعا على وثيقة اتفاق خلال اجتماعات بمنطقة “مستريحة” شملت عدة نقاط أبرزها الالتزام بعدم الاضرار بمصالح بالآخر، وأن يظل مجلس الصحوة الثوري كيانًا منفصلًا مثله والحركات المسلحة محتفظًا بمعسكراته وقواته.

وبحسب المصادر أن موسى هلال، رفض الانضمام الى قوات الدعم السريع بعد أن عُرض عليه منصب عالى في القيادة.

ووقع إنابة عن قوات الدعم السريع، اللواء علي يعقوب، قائد قطاع وسط دارفور، فيما وقع عن مجلس الصحوة الثوري، حبيب موسى هلال.

وأشارت المصادر إلى تكوين مجلس أهلي برئاسة الشيخ موسى هلال، وعضوية النُظار والعُمد والأمراء لحل مشاكل الاقليم الأهلية.

وكانت قوات الدعم السريع، سلمت موسى هلال، يوم الاثنين الماضي، مبلغ 900 مليون جنيه سوداني قيمة الأموال والسيارات التي كانت قد استولت عليها قي عام 2017 عند اقتحام منطقة “مستريحة” بشمال دارفور.

وفي ديسمبر 2017م اقتحمت قوات الدعم السريع عقب مواجهات دامية منطقة مستريحة مقر اقامة موسى هلال وألقت القبض عليه ورحلته الى العاصمة الخرطوم حيث ظل حبيس السجن الى ان أطلق سراحه في مارس من العام 2022م

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى