اخبار السودان

السودان يجلي حيوانات برية الى دولة عربية

تحت رعاية مؤسسة الأميرة عالية وبمشاركة منظمة المخالب الأربعة.

أجلت قوات حماية الحياة البرية حيوانات برية كانت تعيش وتتبع لبعض الأسر و تدهورت حالتها بسبب الاحداث التي تشهدها البلاد بسبب تمرد المليشيا.

وتفيد متابعات (المكتب الصحفي للشرطة) ان قوات حماية الحياة البرية وبتعاون وتنسيق كبيرين قامت باجلاء اكثر من (4) انواع من الحيوانات البرية من الأسود والطيور والضباع والغزلان والزواحف ، حيث كانت تلك الحيوانات في أسوأ حالتها الصحية ليتم إنقاذ عدد مقدر بعد نفوق عدد (٩) اسود وعدد (٣) ضباع اضافة لعدد (١٠) من الغزلان العادة بجانب اصابة بعض الحيوانات بالأعيرة النارية والشظايا.

يذكر ان تلك الحيوانات تم اجلاءها من حديقة السودان للحياة البرية بمساعدة كبيرة ومجهود مقدر من منظمة المخالب الأربعة ومسؤولي حديقة السودان بالباقير الي غابة ام بارونا بولاية الجزيرة و حديقة الحيوان بمدينة الدندر.

و بعد اندلاع احداث ولاية الجزيرة تم إخلاء ما تبقي من الحيوانات الي ولاية كسلا ليتم اجلاءها الي مؤسسة الأميرة عالية بالمملكة الاردنية الهاشمية التي بادرت باستلام الحيوانات والتكفل بعلاجها ورعايتها في محمية المأوى واعادتها بعد هدوء الأوضاع الامنية في البلاد.

ان التعاون مع مؤسسة الأميرة عالية مع السودان ليس بجديد ففي العام ٢٠٢٢م تمت مصادرة تمساح نيلي كان قد دخل بالتهريب الي الاردن وتكفلت المؤسسة والصندوق الدولي للرفق بالحيوان (IFAW) بارجاع التمساح الي السودان بعد تاهيله وتم اطلاقه في محمية الدندر الاتحادية ، كما قامت قوات حماية الحياة البرية بمصادرة عدد (٣) صقور شاهين مهربة في نفس العام وتم إعادة اطلاقها في الطبيعة في المملكة الاردنية بالتعاون مع مؤسسة الأميرة عالية والصندوق الدولي للرفق بالحيوان (IFAW) ايضا اضافة الي عدد (٢) أسد من حديقة السودان بالباقير تم ترحيلها الي محمية المأوى بالاردن في العام ٢٠٢٢م بعد تدهور حالتها الصحية أيضا بمساعدة من مؤسسة الأميرة عالية ومنظمة المخالب لأربعة.

هذا وكان وزير الداخلية ومدير عام قوات الشرطة قد وافقا علي عملية الاجلاء والتي تعد ضمن الخطة البديلة للحفاظ علي هذه الثروة والارث العظيم.

مدير قوات حماية الحياة البرية الفريق شرطة محمد ابراهيم عوض الله و اللواء شرطة عصام الدين حاضر حقار و اللواء شرطة عادل محمد عبد الله اضافة لعدد من الضباط حيث تم العمل بتناغم مع مؤسسي حديقة السودان ومنظمة المخالب الأربعة مما انعكس علي نجاح عملية الإنقاذ حتي وصولها الي البحر الأحمر ويتم تجهيز الحيوانات والانتهاء من إجراءاتها النهائية لمغادرة البلاد الي محمية المأوى بالمملكة الاردنية الهاشمية.

فيما بلغ عدد الحيوانات التي سيتم أجلائها عدد(15) حيوان منها عدد(11) أسد وعدد(4) ضباع ستعود تلك الحيوانات الي البلاد بعد أنجلاء الازمة بالاضافة الي عدد(4) أسود أخري تحتاج الرعاية اللصيقة وستعود بعد أخذها للعلاج الكافي.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى