اخبار السودان

عقار يجتمع بـ”4″ وزراء.. ماذا هناك ؟

قال مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة، إنه التقى محي الدين نعيم محمد وزير الطاقة والنفط الذي تولى مهامه حديثاً وقدم تنويراً حول سير العمل في قطاعي النفط والكهرباء و أبدى ملاحظاته حول الزيارة التي قمت بها الي الصين في الاسبوع المنصرم والتي تهدف للتعزيز من انفتاح السودان للاستثمار في قطاع الطاقة.

واشار عقار إلى ان الوزير قدم تقريراً حول سير العمل في محطة العيلفون ومصفاة الخرطوم وتناول تنوير الوزير المهددات التي تعوق عملهم والاستراتيجيات الموضوعة لتذليل تلك العقبات، كما وتطرق التنوير ايضاً إلى خطة الإصلاحات في قطاع النفط والكهرباء و إعادة النظر في القوانين التي تنظم القطاعين.

واضاف عقار في تغريدة “طلبت من الوزير تنويراً يومياً حتى يتسنى لنا متابعة سير خطة عمل الوزارة بصورة لصيقة في هذه الفترة.

وقال عقار إنه التقى احمد ادم بخيت وزير التنمية الإجتماعية و إستمع الى تقرير حول سير عمل لجنة الطوارئ و قضايا العمل الإنساني و التامين الصحي، وحجم التمويل من وزارة المالية وهو ما قد اسهم في علاج حوالي ثلاثة مليون شخص واكثر من ٢٣ الف عملية جراحية من ضمنها العمليات القيصرية.

وتابع “قدم الوزير شرحاً حول مشروع دعم الاسر الفقيرة والذي سيبداء تنفيذه غداً بدعم ثمانية الف أسرة الي جانب سير عمل الوحدات التابعة للوزارة

والتي تزاول اعمالها في عدد من الولايات. وعلي راسها وحدة مكافحة العنف ضد المراة و الطفل و التي قامت ولا زالت تقوم برصد جرائم العنف ضد النساء و العنف الجنسي التي قامت بها قوات التمرد ضد النساء و الاطفال.

واشار إلى ان الوحدة على تواصل مع الجهات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

وتناول قضايا الصندوق القومي للمعاشات و صندوق الضمان الاجتماعي واجراءاتهم لاستئناف العمل.

والتقى عقار وزير التعليم العالي البروفيسور محمد حسن دهب وقدم تنويراً حول الاجتماعات التي نظمها بولاية البحر الاحمر وضمت مدراء الجامعات الحكومية والخاصة و

الكليات الخاصة كذلك وإتُخذ قرار بفتح هذه المؤسسات على ان يتم مراعاة و توفيق اوضاع النازحين الذين نزحوا لبعض من المرافق التابعة لهذه الجامعات بالتنسيق مع الجهات المختصة لتحويلهم لمقار اخرى، و اكد السيد الوزير علي انه هنالك ستة جامعات فقط لم تستانف الدراسة بعد.

وفي السياق عقد عقار اجتماعا مع وزراء بلقاء الصحة هيثم محمد ابراهيم والذي قدم تنويراً حول الموقف الصحي من الوبائيات والتي بدأت في الانحسار في معظم الولايات وذلك استناداً الي التقارير الواردة من الولايات ولكن هنالك حالة لوباء الكوليرا ظهرت في احدى محليات البحر الاحمر وتم وضع خطة لمكافحتها. وأشار في تنويره الي ان ادارة الوزارة تتم من ثلاثة مواقع وهي بورتسودان و مدني وعطبرة، واضاف فيما يخص محور الإمداد الدوائي انه تم توفير مستهلكات الكلى وهي تكفي البلاد لمدة اربعة اشهر وتم توزيعها علي الولايات.

واشار إلى توفير ادوية السرطان وسيتم توزيعها الاسبوع القادم على الولايات، الي جانب ذلك اشار الي ان وحدة مكافحة الاوبئة ستستلم شحنة قادمة من الصين تشتمل علي مبيدات وآليات المكافحة واكد علي ان القطاع الصحي يشهد استقراراً وتجاوز المرحلة الحرجة التي مر بها في بداية الحرب

وانه الان تتوفر 70% من احتياجاته عن طريق وزارة المالية. وأشار الي ان ٢٦ مصنعاً دوائياً قد تعطل وان الوزارة تعمل على المساعدة في اعادتها للعمل ضمن خطتها بالاضافة الى الشركات الدوائية عبر اجراء تسهيلات لاستيراد الادوية.

وقال عقار ان الوزير تناول في تنويره الصعوبات التي تواجه الوزارة لإيصال الادوية الي دارفور و الخرطوم.

و اكد السيد وزير الصحة علي انهم الوزارة تركز علي استمرار الخدمات الاساسية رغم التحديات الكبيرة وفي مقدمتها التحدي الامني وهشاشة القطاع الصحي

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى