اخبار السودان

مركز اتجاهات الرأي العام يجري مسحا حول شائعة إستئناف التفاوض بمنبر جدة

مسح اتجاهات الرأي العام حول شائعة إستئناف التفاوض بمنبر جدة

التاريخ ٢٢ اكتوبر ٢٠٢٣

مسح : شبكة رصد مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام .

شهدت الوسائط الاعلامية اليوم الأحد رسالة متداولة بدأت بالقول نقلاً (مصادرنا : الخميس القادم موعد لإستئناف المفاوضات بين القوات المسلحة والدعم السريع بمنبر جدة ) .. واشارت الرسالة الى أن السفير الامريكي دانيال روبنستين تم اعتماده بديلاً للسفير جون جودفري لقيادة الوفد الامريكي لمفاوضات جدة. وذكرت الرسالة الي ان الوساطة السعودية الامريكية أكدت علي أن المفاوضات ستكون علي ثلاث مستويات: الملف الانساني، وفصل السياسي عن الملف العسكري الأمني .. وافادت الرساله ان الوساطة تعمل وضع نهج جديد للعملية التفاوضية بين الطرفين يهدف لوقف الحرب

عقب انتشار الرسالة أعلاه وبعد حوالى الساعتين تبادلت الوسائط الاعلامية مره اخرى مقطعاً مصوراً يظهر الفريق شمس الدين الكباشي مخاطباً ضباطا في القوات المسلحة يشير فيه إلى توجه وفد القوات المسلحه إلى جدة يوم الخميس القادم لبداية المفاوضات ورافقت المقطع توضيحات تشير أن حديث الفريق الكباشي أمام الضباط كان اليوم بمدينة بورسودان .

لاحقاُ عادت الوسائط المفتوحة مرة أخرى تحمل نفياً منسوبا لمصدر عسكري ينفي تماماً ما تمت اثارته ونقله على لسان نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عن موعد استئناف مباحثات منبر جدة .. وقال المصدر ان الفيديو الذي تم تداوله عن الكباشي بتاريخ قديم، وأن الفريق الكباشي خلال جولته الأخيرة لوادي سيدنا وبورتسودان لم يتحدث عن أي مفاوضات مع مليشيا الدعم السريع..

علي ضوء التسريبات أعلاه اجرت شبكة مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام مسحاً اليكترونيا لإتجاهات الرأي العام بالتركيز على مجموعات الواتساب في عدد من أحياء ولاية الخرطوم وبعدد من الولايات ووسط المغتربين بدول الخليج وكانت ابرز اتجاهاته :
١.اشارت نسبه مقدرة من اتجاهات الرأي العام إلى ان التسريبات لهذه الرسالة وبهذه الكيفية والترتيب تؤكد بالقطع ضلوع الغرف الاعلامية الخاصة بقوات الدعم السريع المحلولة بغرض احداث انقسام في الصف الوطني الموالي للقوات المسلحة.

٢. اتجاهات الراي العام حول نفي موعد التفاوص المنسوب الى المصدر العسكرى قالت : إن المصدر العسكرى لم يقم بنفي موعد التفاوض ،وإنما تم نفي الحديث المنسوب للسيد نائب القائد للقوات المسلحة ، مما يعني أن خيار العودة الى التفاوض ليس مستبعداً ان لم يكن قد اصبح أمرا راجحاً.

٣. اشارت اتجاهات الرأي العام الى أن المفاوضات المقبله حال قيامها بالتوصل الى وقف اطلاق نار طويل الأمد فالمستفيد الأول منه قوات الدعم السريع بادخالها لعناصر واسلحة جديدة الى ساحة المعركة كما تم سابقا.

٤. ذكرت اتجاهات الرأي العام إلى المفاوضات المرتقبه قد تهدف الي ايجاد دور جديد لكيانات قوى الحرية ومنسوبيها في المرحلة المقبلة.
٥. اتجاهات الراي العام ذهبت بالأعتقاد إلى أن المفاوضات المقبلة تهدف إلى تعطيل التفكير في تشكيل حكومة طواريء بالبلاد.

٦. تم رصد بعض إتجاهات الرأي العام التى تعتقد بأن المفاوضات المقبلة حال قيامها تهدف الى الحفاظ على ماتبقي من قوات الدعم السريع في المعادلة السياسية القادمة .
٥. عبرت بعض اتجاهات الرأي العام عن قناعتها بأن المفاوضات المقبله في منبر جدة حال قيامها إنما تهدف الي إيقاف الحرب وإيجاد مخرج آمن لقادة الدعم السريع ومستشاريه ومقاتليه .

٦. مسوحات الرأى العام داخل بعض احياء الخرطوم في مناطق الصحافات الكلاكلة واحياء مدينة كررى ترجح عدم استئناف المفاوضات لأن قوات الدعم السريع المحلولة أوشكت على الانهيار وترى ان الحسم العسكرى هو الخيار المناسب .

٧. عبرت بعض اتجاهات الرأي العام عن قناعتها بأن الضغوط الدولية هى أقوى الأسباب وراء عودة وفود التفاوض الى منبر جدة، وهو أمر لاتستطيع القوات المسلحه رفضه من حيث المبدأ. وبالذات فيما يلي موضوعات الأعمال الإنسانية.

٨. بعض اتجاهات الرأي العام ترحب بفكرة العودة الى التفاوض وترى ان الطرفين قد عجزا عن حسم المعركة وبالتالي فأن العودة الى مائدة التفاوص أجدى، ويساعد فى تخفيف المعاناة الإنسانية للاجئين والنازحين والمحاصرين داخل ولاية الخرطوم.

مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام ،مركز اعلامي محايد مستقل.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى