اخبار السودانالصحة

إذا ظهرت عليك هذه الأعراض قم بفحص السكري فورا …التفاصيل

متابعات – الراي السوداني – كتبت: إيناس البنا – يعد مرض السكري حالة صحية مزمنة تؤثر على قطاع كبير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ويحدث عندما يعجز  الجسم من تنظيم مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) بشكل فعال بسبب مشاكل في إنتاج الأنسولين أو استخدامه.

 

 

 

وفقا لموقع “ويب ام دى”  يعد الكشف المبكر عن مرض السكري أمرًا بالغ الأهمية للإدارة الفعالة والوقاية من المضاعفات مثل أمراض القلب وتلف الكلى وفقدان البصر، يمكن أن يساعد التعرف على العلامات والأعراض المبكرة لمرض السكري على طلب المشورة الطبية واتخاذ خطوات لإدارة الحالة.

 

العلامات المبكرة لمرض السكري

 

 

1. زيادة العطش وكثرة التبول
من العلامات المبكرة لمرض السكري العطش الشديد، المعروف باسم عطش البول، والتبول المتكرر، المعروف باسم كثرة التبول، تحدث هذه الأعراض لأن مستويات الجلوكوز المرتفعة في مجرى الدم تجبر الكلى على العمل بجهد أكبر لتصفية وامتصاص السكر، عندما لا تتمكن الكلى من مواكبة ذلك، يتم طرد الجلوكوز الزائد من خلال البول، مما يؤدي بدوره إلى سحب السوائل من الأنسجة ويؤدي إلى الجفاف.

 

 

2. فقدان الوزن غير المبرر يعد فقدان الوزن غير المتوقع أو غير المبرر علامة مبكرة شائعة لمرض السكري، وخاصة مرض السكري من النوع الأول، في النوع الأول، لا يستطيع الجسم إنتاج الأنسولين، وهو ضروري لتحويل الجلوكوز إلى طاقة، ونتيجة لذلك، يبدأ الجسم في تكسير الدهون والعضلات للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة، في مرض السكري من النوع الثاني، على الرغم من أن فقدان الوزن أقل شيوعًا في وقت مبكر، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من هذه الأعراض إذا ظلت مستويات السكر في الدم غير منضبطة.

 

 

 

 

3. التعب والضعف يعد التعب المستمر والشعور بالضعف من الأعراض الشائعة في المراحل المبكرة من مرض السكري، عندما لا يستطيع الجسم استخدام الجلوكوز بشكل فعال للحصول على الطاقة، يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات الطاقة والتعب، كما أن الحاجة المتكررة للتبول والجفاف الذي يليه يمكن أن يساهم أيضًا في الشعور بالتعب المستمر، حتى بعد ليلة كاملة من الراحة.

 

 

 

 

4. عدم وضوح الرؤية يمكن أن تؤثر مستويات السكر المرتفعة في الدم على العينين عن طريق سحب السوائل من العدسات، مما يؤدي إلى تورم وتغيرات في الرؤية، بمرور الوقت، يمكن أن تؤدي مستويات الجلوكوز المرتفعة باستمرار إلى إتلاف الأوعية الدموية في شبكية العين، وهي حالة تُعرف باسم اعتلال الشبكية السكري. في حين أن عدم وضوح الرؤية هو أحد العلامات المبكرة لمرض السكري، فإن مرض السكري غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة في العين، بما في ذلك العمى.

 

 

5. بطء التئام الجروح يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى إعاقة الدورة الدموية وتلف الأعصاب، مما يؤدي إلى إبطاء قدرة الجسم على التئام الجروح ومحاربة العدوى، غالبًا ما يلاحظ الأشخاص المصابون بداء السكري أن الجروح الصغيرة أو الكدمات أو البثور تستغرق وقتًا أطول بكثير من المعتاد للشفاء، وقد تتطور العدوى بسهولة أكبر.

 

 

6. العدوى المتكررة بالإضافة إلى بطء التئام الجروح، فإن الأشخاص المصابين بالسكري أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بسبب ضعف جهاز المناعة. وتشمل مناطق العدوى الشائعة اللثة والجهاز البولي والجلد. وتزدهر عدوى الخميرة، على وجه الخصوص، في البيئات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مما يجعلها أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

 

 

7. وخز أو خدر في اليدين أو القدمين
الوخز أو الخدر أو الشعور بالحرقان في اليدين أو القدمين – المعروف باسم الاعتلال العصبي – هو علامة مبكرة على تلف الأعصاب بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم. بمرور الوقت، يمكن أن تؤدي مستويات الجلوكوز المرتفعة إلى إتلاف الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي الأعصاب، مما يؤدي إلى الاعتلال العصبي، إذا تُرك الاعتلال العصبي السكري دون علاج، فقد يسبب مضاعفات أكثر خطورة مثل الألم المزمن أو فقدان الإحساس.

 

8. زيادة الجوع (الشراهة في تناول الطعام)على الرغم من تناول الطعام بانتظام، قد يشعر الأفراد المصابون بمرض السكري غير المشخص بالجوع المفرط بسبب عدم قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز بشكل صحيح، تحدث هذه الأعراض، المعروفة باسم الشراهة المفرطة، لأن خلايا الجسم تعاني من نقص الطاقة، مما يؤدي إلى زيادة الشهية في محاولة للتعويض .

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى