اخبار السودان

عاجل..الجيش السوداني يدمر راجمة 40 دليل

متابعات-الراي السوداني-كشفت مصادر عسكرية مطلعة إن الجيش السوداني تمكن من تدمير راجمة صواريخ غراد “40 دليل” تتبع لقوات الدعم السريع المتمردة كانت تتمركز في الخرطوم بحري وتقصف الأحياء السكنية بصورة شبه يومية.

 

 

 

ولم يكشف المصدر عن طريقة رصد واستهداف وتدمير الراجمة.

 

 

 

وتعتبر راجمة صواريخ غراد والتي تعرف محليا في السودان ب ” 40 دليل ” من أسوأ الراجمات التي تستخدمها الدعم السريع المتمردة في قصف المواطنين وتتسبب في خسائر كبيرة في أرواح وممتلكات المواطنين.

 

 

 

 

كما أن صواريخ غراد صواريخ غير موجهة، أي أنها لا تستخدم منظومة توجيه للوصول إلى الهدف، ولذلك فهي أقل دقة من الصواريخ الموجهة التي تستخدم الليزر مثلا أو الأشعة تحت الحمراء للوصول إلى النقطة المحددة.

 

 

 

ومنظومة “بي أم 21” غراد الأصلية أو 40 دليل ، تتكون من أربعين أنبوب إطلاق مصفوفة على شكل عشرة أنابيب في أربعة صفوف، ويمكن إطلاق الصواريخ دفعة واحدة أو بشكل انتقائي، وتوضع المنظومة على شاحنة تحملها وتنقلها من مكان إلى آخر.

 

 

 

 

وقد استخدمت منظومة صواريخ غراد 40 دليل لأول مرة عام 1969 في الصراع العسكري القصير الذي حدث بين الاتحاد السوفياتي والصين في جزيرة دامانسكي على نهر أوسوري.

وقد أنتجت منظومات غراد من قبل الشركة الروسية “أن آي أل 147” بمدينة تولا الروسية، وفي وقت لاحق أصبح اسم الشركة “سبلاف”.

 

 

 

ويعتبر المدى الحقيقي للراجمة 40 دليل يبدأ من كيلو متر ونصف حتى 18  كيلو مترا بحسب الاستخدام.

 

 

 

وتقصف قوات الدعم السريع الأحياء السكنية بعشرات من صواريخ غراد بشكل متقطع مما يدل على نهجها الإجرامي الذي اصبح سمة سائدة في الحرب.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى