اخبار السودان

انتهاء مفاوضات جنيف وهذه نتائجها ….التفاصيل

متابعات-الراي السوداني-اختمت محادثات جنيف في سويسرا أمس الجمعة والتي عقدت لبحث الأزمة السودانية والوصول لاتفاق بين الجيش والدعم السريع المتمردة،وأصدرت الدول المشاركة والميسرة للمفاوضات بيانا ختاميا مشتركا أمس.

 

 

وقالت أطراف جنيف في البيان: حصلنا على ضمانات من كلا الطرفين المتحاربين لتوفير وصول آمن وغير معوق للمساعدات الإنسانية من خلال شريانين رئيسيين هما معبر الحدود الغربي في دارفور عند أدري، وطريق الدبة الذي يتيح الوصول عبر الشمال والغرب من بورتسودان”.

 

وأضاف البيان: على الرغم من أننا كنا على اتصال مستمر مع القوات المسلحة السودانية افتراضيًا، فإننا نأسف لقرارهم بعدم الحضور، ونعتقد أن هذا حد من قدرتنا على إحراز تقدم أكثر جوهرية نحو القضايا الرئيسية وخاصة وقف الأعمال العدائية.

 

 

حصلنا على التزام قوات الدعم السريع، بإصدار توجيهات قيادية لجميع المقاتلين في جميع صفوفهم بالامتناع عن الانتهاكات بما في ذلك العنف ضد النساء أو الأطفال واستخدام المجاعة أو نقاط التفتيش للاستغلال والهجمات على العمليات الإنسانية والخدمات الأساسية مثل الحقول الزراعية والمزارعين والعمليات المتعلقة بالحصاد.

 

وقال المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو : لقد ركزنا على النتائج.. لم يكن هناك تمييز بين الأشخاص الذين كانوا في الغرفة وخارجها.. كانت العواصم منخرطة بشكل كامل في المباحثات”

 

 

 

 

فيما قالت ممثلة دولة سويسرا سيبيل أوبريست :يجب أن تنتهي المعاناة.. من الضروري أن يتحدث المجتمع الدولي بصوت واحد.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى