اخبار السودان

انطلاق مؤتمر القوى السودانية في مصر اليوم .. وهؤلاء أبرز المشاركين

اخبار السودان-الراي السوداني

متابعات-الراي السوداني- من المقرر أن تستضيف جمهورية مصر العربية اليوم السبت مؤتمراً يضم معظم القوى السياسية المدنية السودانية، بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، بهدف التوصل إلى توافق حول سبل بناء السلام الشامل والدائم فى السودان.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قد وجهت دعوة إلى أكثر من 50 من قيادات القوى السياسية والمدنية والمجتمعية وشخصيات قومية ورجال دين وإدارات أهلية، وتجاوزت الدعوة -المقدمة للتنظيمات وليس الكتل السياسية- التيار الإسلامي.

وبحسب مصادر مطلعة فإن المؤتمر المزمع قيامه اليوم ستشارك فيه عددا من القوى السياسية المدنية وعدد من الشخصيات التي وصفت بالمؤثرة، ورجحت المصادر مشاركة نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار، ورئيس مجموعة (تقدم) عبد الله حمدوك، ووزير المالية  جبريل إبراهيم، ورئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، ورئيس حزب التجمع الاتحادي بابكر فيصل، إلى جانب القوى المشكلة لتجمع الكتلة الديمقراطية.

 

بجانب رئيس حزب البعث كمال بولاد، وحزب البعث العربي الاشتراكي بقيادة الريح السنهوري والهادي إدريس، والطاهر حجر، بجانب ممثلي المهنيين والنقابات والمجتمع المدني ولجان المقاومة.

كما شملت الدعوة رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل، ورئيس المجلس الأعلى للبجا والعموديات المستقلة محمد الأمين ترك ، ورئيس الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة الأمين داؤود، ورئيس حزب التحرير التجاني السيسي، إضافة إلى شخصيات وطنية بينها السفير نور الدين ساتي، والواثق كمير، وصديق أمبدة، وعالم عباس، والمحبوب عبد السلام، والشفيع خضر.

فيما أكدت الحركة الشعبية جناح الحلو عدم مساركتها في المؤتمر،بينما كشفت حركة تحرير السودان جناح عبد الواحد محمد نور عن مشاركتها في المؤتمر الذي يستمر يومي السبت والأحد

وكانت مصر قد أكدت على أن الحرب في السودان شأن داخلي لا يجب أن تتدخل فيه أية قوى خارجية، مشددة على وقوفها مع السودان ووحدة وسلامة أراضيه .

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى