اخبار السودان

تحديد موعد تشكيل الحكومة

أعلن الناطق الرسمي باسم العملية السياسية المهندس خالد عمر يوسف، عن توقيع الاتفاق النهائي في مطلع أبريل القادم، كما سيتم التوقيع على الدستور الانتقالي في السادس من أبريل القادم على أن تبدأ تشكيل مؤسسات السلطة الانتقالية يوم الحادي عشر من أبريل نفسه.

وقال في المؤتمر الصحفي بمنبر وكالة السودان للأنباء مساء اليوم عقب الإجتماع المشترك بالقصر الجمهوري بحضور الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان والفريق أول محمد حمدان دقلو والقوى الموقعة على الإتفاق الإطاري والآلية الثلاثية والرباعية والإتحاد الأوروبي بمشاركة عضوي مجلس السيادة الهادي إدريس والطاهر حجر أنه تم الإتفاق على مراجعة ترتيبات المواقيت الزمنية للإتفاق النهائي.

وقال خالد كان من المتوقع انضمام بعض القوى الغير الموقعة على الاتفاق الاطاري لهذا الاجتماع لكي تشكل مع بقية القوى الموقعة على الاتفاق الاطاري لجنة مختصة بالصياغة إلا أنه أشار إلى أن تلك القوى أعلنت عدم حضورها هذا الاجتماع.

وأكد سيادته أنه تم خلال الاجتماع اختيار لجنة الصياغة المكلفة بذلك والمكونة من 11 شخصاً 9 ممثلين للقوي المدنية المختلفة الموقعة على الاتفاق الاطاري وممثل للقوات المسلحة وممثل للدعم السريع على أن لا تقل نسبة النساء الممثلين في لجنة الصياغة عن 40%.

وفي رده على سؤال حول قضية العدالة الانتقالية قال الناطق الرسمي هي قيد النقاش من خلال المؤتمر القومي المنعقد في قاعة الصداقة وهي تناقش بشفافية كاملة، واستعرضت فيها كل القضايا بما فيها قضايا الحصانات والعفو والوصول الى نموذج لعدالة انتقالية يضمن انصاف الضحايا وهي مسألة رئيسية تضمن للبلاد التوجه نحو المستقبل.

وأشار الاستاذ خالد إلى أن الأجتماع خلص إلى تشكيل لجنة للتواصل مع الاطراف التي أعلنت إمنتاعها عن الحضور، وقال:” نرغب بان تكون هذه الاطراف جزء من العملية السياسية وجزء من الاتفاق النهائي “.

وأكد خالد يوسف إن اللجنة ستواصل اعمالها من اجل الايفاء بالمواقيت التي وضعت للوصول الى الاتفاق النهائي استشعارا بالاوضاع الموجودة في البلاد والرغبة الشعبية الكبيرة في ان يوضع حد للوضع الحالي وان تكون هنالك حكومة مدنية، مشيراً إلى اتفاق كل الأطراف ببذل الجهد للوصول الى اتفاق دون عقبات.

وحول الإصلاح الأمني قال خالد عمر ان ورشة الاصلاح الامني والعسكري يجري الترتيب لها بين العكسريين والمدنيين والآلية الثلاثية، مؤكدا التنسيق مع الجانب العسكري في هذا الخصوص.

واضاف أن الترتيب للورشة نفسها يتم عبر الآليات العادية بين العسكريين والمدنيين والآلية الثلاثية، مبيناً أن الترتيبات لها تسير على قدم وساق وسيعلن عن ميقاتها في اليومين القادمين.

ولفت الناطق الرسمي إلى أنه تم تحديد مدة أسبوع للجنة الصياغة لكي تكمل من صياغة المسودة الأولية للاتفاق النهائي، و ستبدأ عملها ابتداءا من الغد، مبينا أنهم سيطلعون الراى العام وأجهزة الاعلام المحلية والعالمية على التطورات لحظة بلحظة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى