منوعات

خرافات حول فيروس كورونا يجب عدم تصديقها

مع انتشار فيروس كورونا في العالم خلال الفترة الحالية، نسمع العديد من الخرافات حول هذا المرض والتي يجب التوقف عن تصديقها.

خرافات حول فيروس كورونا يجب عدم تصديقها
هناك الكثير من المعلومات التي تدور حول فيروس كورونا المنتشر حول العالم في الفترة الحالية، ولذلك يجب معرفة ما هو صحيح وما هو غير صحيح للمساعدة في الحفاظ على الصحة وتفادي أي مخاطر يسببها هذا الفيروس.

فيما يلي أشهر الخرافات حول فيروس كورونا والحقائق الخاصة بها.

1- يمكنك منع الإصابة بفيروس كورونا
تقول هذه المعلومة أنه يمكن منع الإصابة بفيروس كورونا من خلال بعض العلاجات أو الأعشاب، وهي خرافة تروجها بعض الشركات المتخصصة في الأدوية والعقاقير أو الأعشاب الطبيعية، حيث تقوم بتقديم أدوية لمعالجة هذا الفيروس.

لكن في الحقيقة، لم يتوفر حتى الان أي علاج أو دواء أو لقاح لفيروس كورونا، وفي حالة تعرض أي شخص للعدوى سوف يصاب بهذا المرض، ولا يوجد حول سوى اتباع الإجراءات الوقائية لتفادي حدوث العدوى بهذا الفيروس وأهمها غسل اليدين بطريقة صحيحة.

2- تساعد الكمامة في الوقاية من فيروس كورونا بشكل تام
تقول هذه المعلومة أن إرتداء الكمامة يساعد في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا بشكل كامل، وذلك لأنها تقوم بتغطية المنطقة التي يمكن أن تحدث من خلالها العدوى، وهي الفم والأنف.

لكن في الحقيقة، منظمة الصحة العالمية توصي باستخدام الكمامة لمن يعاني من أعراض المرض أو السعال، أو الذين يختلطون مع مصابين مثل الطاقم الطبي، أو من بصدد السفر إلى أماكن يكثر فيها انتشار الفيروس.

3- استيراد منتجات من الصين يمكن أن يسبب انتقال العدوى
تقول هذه المعلومة أن المنتجات الصينية تحمل الفيروس، وفي حالة شراء أو استخدام أي منتج قادم من الصين، فسوف تزداد فرص الإصابة بالعدوى بفيروس كورونا.

لكن في الحقيقة، لن تنتقل العدوى من المنتجات الصينية، وذلك لأن الفيروس لا يبقى حياً لفترة طويلة جداً على الأسطح، وحتى إن انتقلت إلى أي منتج، لذا فمن غير المرجح أن تحدث العدوى من الشحنات التي تستغرق عدة أيام أو أسابيع حتى تنتقل من بلد لاخر.

أما الطريقة الفعالة لنقل العدوى فهي العطس أو السعال أو ملامسة أسطح تحمل الفيروس.

4- فيروس كورونا يسبب الوفاة في جميع الأحوال
تقول هذه المعلومة أن فيروس كورونا يسبب الوفاة للشخص المصاب به في كافة الأحوال، وهذا يعني أن كافة الأشخاص المصابين بفيروس كورونا قد توفوا بعد إصابتهم به.

لكن في الحقيقة، لا تتعدى نسبة الوفاة من فيروس كورونا 2%، وهذا يعني أن نسبة الشفاء منه 98%.

يمكن أن يتسبب فيروس كورونا في الوفاة، ولكن يعتمد هذا على عدة عوامل، حيث تزداد فرص الوفاة في حالة إصابة الأشخاص كبار السن بهذا المرض، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ومناعة ضعيفة، والدليل على هذا هو تعافي كثير من الأشخاص حول العالم بعد الإصابة بهذا الفيروس.

كما يؤكد الأطباء أن الأطفال هم الأقل عرضة لمخاطر فيروس كورونا حتى وإن حدثت لهم الإصابة بالفيروس، وذلك لوجود مناعة طبيعية في أجسامهم، ولازالت الأبحاث الدراسات تجرى حول هذا الأمر للتأكد من كافة المعلومات التي تدور حوله.

5- فيروس كورونا هو الفيروس الأخطر في العالم
تقول هذه المعلومة أن فيروس كورونا هو الفيروس الأكثر خطورة في العالم، وذلك نظراً لانتشاره بشكل كبير ووجود حالات وفاة بسبب هذا الفيروس، وهو ما جعل كثير من الأشخاص يتصورون أنه الأخطر على الإطلاق.

ولكن في الحقيقة، هناك العديد من الفيروسات الخطيرة التي ظهرت في سنوات مختلفة، والتي تزداد نسبة الوفيات عند الإصابة بها أكثر من فيروس كورونا، مثل فيروس إيبولا وغيره من الفيروسات الخطيرة الأخرى.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى