اخبار السودانالصحة

غرب كردفان : توقف لمراكز غسيل الكلى بنسبة 80%

متابعات-الراي السوداني- ضمن مبادرة «سوا بنقدر» التي أطلقها مركز شباب محلية المُجلد بولاية غرب كردفان سجلت غُرفة طوارئ مركز الشباب بالمدينة زيارة تفقدية لمركز غسيل الكُلى بمستشفى المُجلد المرجعي ووقفت على أوضاع المركز الصحية والتحديات التي تواجهه وسُبل حلها.

وعدد الباشمهندس طبي حامدين النور رئيس قسم الهندسة الطبية بالمركز النواقص التي يحتاجها المركز من خدمات المياه والكهرباء وعدم صرف الكوادر العاملة لمرتباتهم  منذ شهر أغسطس من العام الماضي.

 

كاشفاً عن خروج عدد (8) ماكنة غسيل الكلى عن الخدمة من جُملة (10) ماكينات بسبب الأعطال المتكررة وعدم قدرة المركز على صيانتها التي اعتبرها مكلفة.

 

وقال  هناك نقص حاد في الإمداد وبعض المستلزمات الطبية بالمركز خاصةً الـ(الهبرين، ليبريكس، جي في تي٥٠٪) فضلاً عن الحاجة الماسة في أكياس الدم ودربات الملح والسكر والكلية الصناعية مضيفاً أن المستلزمات الموجود ربما تكفي لمدة أسبوعين فقط.

مبدياً تخوفه من خروج الماكنتين المتبقة عن الخدمة مما يتسبب ذلك في كارثة للمرضى داخل عنبر الغسيل.

وقال المهندس طبي حامدين النور بالمركز حوالي (14) مريضاً يواصلون في الغسيل بصورة دورية حسب الجدولة المبرمجة مشيداً بجهود الفريق العامل بالمركز الذي يعمل بكل كفاءة وفاعلية لتشغيل المركز.

 

داعياً الجهات المسؤولة والمنظمات الإنسانية والخيرين للتدخل العاجل لتوفير المستلزمات التي يحتاجها المركز، هذا وتقدم رئيس قسم الهندسة الطبية بالشكر للمجتمع المحلي بالمجلد والمغتربين من أبناء المنطقة على الدعم المتواصل للمركز.

 

وتعهدت غرفة طوارئ مركز شباب مدينة المُجلد بالدعم للمركز حتى يعمل بطاقته القصوى من أجل راحة المرضى.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى