اخبار السودانعالمية

إثيوبيا تبدأ الملء الخامس لسد النهضة.. المياه تتجاوز الممر الأوسط لأول مرة

سد النهضة

متابعات – الراي السوداني – أعلن الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، أن إثيوبيا بدأت عملية الملء الخامس لسد النهضة امس، 17 يوليو 2024.

 

وأوضح شراقي عبر صفحته على فيسبوك أن منسوب بحيرة سد النهضة ارتفع إلى مستوى نهاية التخزين الرابع في 9 سبتمبر 2023، مما جعل إجمالي التخزين يصل إلى 41 مليار متر مكعب.

 

 

وأضاف أن عملية الملء الخامسة من المتوقع أن تستمر حتى بداية الأسبوع الثاني من سبتمبر المقبل، حيث يُتوقع أن يصل إجمالي التخزين إلى 64 مليار متر مكعب عند منسوب 640 متر، في حالة استمرار غلق بوابات المفيض العلوية أو التصريف المنخفض.

 

 

وعندها، ستعبر المياه من أعلى الممر الأوسط بين أعمدة الجسر الخمسة، ومن المفيض المفتوح على الجانب الأيمن من سد السرج، أو عبر فتح بعض أو كل بوابات المفيض العلوية الجانبية الست عند منسوب 625 متر.

 

 

وأكد شراقي أن التخزين الخامس يختلف عن التخزينات السابقة من حيث التحكم في كمية التخزين عبر قنوات المفيض المختلفة، مما يعني أنه ليس بالضرورة انتظار انتهاء التخزين وعبور المياه أعلى الممر الأوسط كما كان يحدث في السابق.

 

 

وأشار إلى أن متوسط الإيراد اليومي عند سد النهضة حاليًا يبلغ حوالي 300 مليون متر مكعب، ومن المتوقع أن يزداد تدريجيًا ليصل إلى حوالي 600 مليون متر مكعب في أغسطس المقبل.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى