اخبار السودان

مالك عقار يحسم امر مرتبات اساتذة الجامعات

متابعات - الراي السوداني

متابعات – الراي السوداني –  اجتماع ملتقى مديري وعمداء مؤسسات التعليم العالي في السودان

 

أقر مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة، بالمشاكل التي يواجهها أساتذة الجامعات في السودان، خصوصاً فيما يتعلق بانسياب المرتبات. وفي إطار تقديره لدورهم في هذه المرحلة الحرجة، أصدر توجيهاته لوزارة المالية لضمان صرف مرتباتهم بنسبة 100%، مماثلة للقوات النظامية.

 

دور الأساتذة في ظل الأزمات

 

أكد عقار اعتزازه بالعلماء والأساتذة، وأشاد بصمودهم في مواجهة التحديات التي تشهدها البلاد، واستمرارهم في النشاط الأكاديمي رغم التدمير الذي طال مؤسسات التعليم العالي بواسطة مليشيات الدعم السريع. جاء ذلك خلال كلمته في ملتقى مديري وعمداء الجامعات الذي أقيم في بورتسودان تحت شعار “تعليم عالي راسخ لبناء وطن عزيز شامخ”.

 

تحديات سابقة للدعم الحكومي

 

في كلمة ألقاها بروفيسور محمد حسن دهب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أشار إلى خفض الدعم الحكومي لمرتبات أساتذة الجامعات في الفترة السابقة، إلا أنه أكد على أهمية توجيهات الفريق عقار بتخصيص دعم إضافي شهري للجامعات المضيفة، وذلك لضمان استمرارية التعليم في ظل الأزمات.

 

مبادرات لتطوير التعليم العالي

 

استعرض الوزير دهب خطط الوزارة لاستمرار التعليم رغم الحرب، والتي تتضمن تشكيل لجان لرصد الأضرار وتوظيف الموارد الأمثل، واستضافة الجامعات المتضررة في ولايات آمنة. كما دعا مؤسسات التعليم العالي إلى نبذ العنف وتعزيز السلام والمحبة بين مكونات المجتمع.

 

التعليم الإلكتروني كبديل للتعليم التقليدي

 

لعب التعليم الإلكتروني دوراً كبيراً في استمرار العملية التعليمية، خاصة مع اعتماد الوزارة نقل الطلاب إلى جامعات أخرى واستضافة الجامعات المتضررة. كما قامت الوزارة بفتح مكاتب لتوثيق الشهادات في الولايات الآمنة، مع إصدار لوائح لتنظيم فروع الجامعات بالخارج.

 

دور الجامعات في الاستضافة ودعم التعليم

 

أشاد الفريق ركن مصطفى محمد نور، والي البحر الأحمر، بجهود جامعة البحر الأحمر في استضافة الجامعات المتضررة، وذلك في ظل الدمار الذي طال البنية التحتية للتعليم العالي بسبب مليشيات الدعم السريع. كما نوه إلى الجهود المبذولة من وزارة التعليم العالي في الاستمرار في تخريج آلاف الطلاب رغم الظروف القاسية.

 

توصيات الملتقى

 

شهد الملتقى عرض فيلم وثائقي حول تورط مليشيات الدعم السريع في تدمير الجامعات، وتمت مناقشة مبادرات تسهم في حل الأزمة السودانية. كما تناول الملتقى تقارير حول كيفية الاستفادة من إمكانات الجامعات والكليات في الولايات الآمنة لاستمرار التعليم، وتقرير حول التعليم الإلكتروني، بالإضافة إلى تقرير أداء الصندوق القومي لرعاية الطلاب.

 

 

 

أسفر الملتقى عن توصيات مهمة من شأنها الإسهام في تطوير مسيرة التعليم العالي في السودان، وتجاوز التحديات التي فرضتها الحرب

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى