مملكة كوش Kingdom of Kush

0 336

مملكة كوش هي دولة أفريقية قديمة اتخذت هذا الاسم ابان تتويج كاشتا أول ملوك الأسرة الخامسة والعشرون النوبية الذي غزا وضم مصر.

مملكة كوش
Kingdom of Kush

2500 ق.م.–350

كونت دولة كوش الأولى من مملكة كرمة قبل مايزيد على أربعة آلاف عام، وامتدت حدودها لتشمل مجمل الأرض النوبية في شمال السودان وجنوب مصر، فبعد حوالي خمسة قرون من سقوط مملكة كرمة ظهرت مملكة أخرى بشمال السودان الحالي عرفت باسم مملكة مَرَوي أو (كوش).

مجتمع كوش

وقد قدّم الكوشيون مساهمة مهمة في الحضارة الإنسانية في ميادين العمارة، والفن، والكتابة من ناحية، وفي قيامهم بدور الوسيط بين مصر، كموطن لحضارتها نفسها ومعقل مهم للحضارتين الهيلينستية والرومانية، وبين وسط إفريقيا.

كان بالمجتمع الكوشي أربع طبقات؛ هي الطبقة السامية، المتمثلة في البيت المالك، المكون من الملك وزوجاته الملكات ونسله منهن. وتعتبر هذه الطبقة متميزة عن سائر المجتمع، بما فيه أقارب الأسرة المالكة الذين لا يحسبون فيها، ذلك لأن الملك في نظر الكوشيين في مقام المعبود من الناحية النظرية، لذا فإن طبقته، بما فيها زوجاته ونسله منهن، لا تصنّف من بين طبقات المجتمع، بمعناه المفهوم.

أما سائر المجتمع، عدا هذه الطبقة، فإن فيه طبقات ثلاثًا أرقاها الطبقة العليا، وتشمل بقية العائلة المالكة من أقرباء الملك وأقرباء أزواجه وأصهاره، وكبار رجال الدولة المدنيين والعسكريين والدينيين والموسرين، فالطبقة الوسطى التي تمثل الموظفين المتميزين وميسوري الحال نسبيًا ممن لا يدخلون في الطبقة العليا، ثم الطبقة الدنيا، التي تشمل عامة الناس من فقراء الموظفين، والعمال والفلاحين والرعاة والجنود والفقراء.

الفترة المروية. الملك أرنيخ أماني وخلفه إيزيس حامية له كحمايتها لابنها صور الذي يمثله الملك.

تحف أثرية نادرة

وعثر خبراء بعثة فرنسية سويسرية مشتركة بقيادة شارل بونيه من جامعة جنيف، على مجموعة من التحف الأثرية المهمة في موقع كرمة جنوب الشلال الثالث في شمال السودان، في حفرة بداخلها سبعة تماثيل كبيرة الحجم، ترجع إلى ملوك النوبة الذين حكموا إمبراطورية كبيرة في وادي النيل منذ ألفين و500 سنة، استمرت ألفا و200 سنة، وعرفوا باسم الفراعنة السود.

خزف (فخار) كوشي : الجرة الصغرى من كرمة (فترة كرمة) والكبرى فرس (الفترة المروية).
شهدت الفترة المروية صناعة سيراميك دقيق عليه رسم لزهرة. وهنا طبق من الصلصال، عثر عليه في فرص. (المتحف البريطاني، لندن).

ويزيد ارتفاع بعض التماثيل على مترين، وتمثل خمسة من ملوك النوبة، هم: طاهركا وتانوت آمون وسنك آمون وانلا ماني واسفلتا.

كوش المنسية.. مملكة البشرة السمراء في مصر


ويتقول بونيه إن المصريين القدماء تعمدوا طمس ذكرى الفراعنة السود وحضارتهم الفريدة من ذاكرة التاريخ.

وفي تسعينيات القرن الماضي أصبح مستقبل دراسات الحضارة النوبية في أمريكا أكثر إشراقا من أي وقت مضى. الفن والحضارة الكوشية “السوداء”، التي كانت في أيام سابقة لا تمثل مركز اهتمام بالنسبة للأمريكيين، أصبحت الآن مثيرة للاهتمام جدا بالنسبة لهم.

تارقو (تهراقة): جبل البركل (الفترة النبتية الاولى)
كرمة (فترة كرمة): مقبرة تبين الميت الرئيسي موضوعًا على سرير (عنقريب)، مقرفصًا على جنبه الأيمن، يداه مثنيتان وكفاه أمام وجهه. برفقة الميت اثنان في هيئة الدفن نفسها.

الغذاء والملبس

اختلف الغذاء الرئيسي في كوش نوعًا ما بين الشمال والجنوب، إذ هو خبز القمح والشعير والتمور، وحليب الأغنام والماعز في الشمال، وخبز الذرة في الغالب وخبز القمح والشعير في حالات أقل، وحليب الأغنام والماعز والأبقار في الجنوب. ذلك إلى جانب لحوم هذه الأنعام والظباء والطيور والأسماك في الشمال والجنوب معًا. ويبدو أن مشروبًا من الذرة يعرف بالمريسة اليوم، كان مألوفًَا لدى العامة. أما الصفوة فقد شربت النبيذ من العنب المزروع والمعصور في كوش، أو النبيذ المستورد من مصر أو عن طريقها من بلاد الشام وجنوب فلسطين وغيرهما.

أما الملبس، فقد كان من أصواف الأغنام والقطن الذي كان يزرع في أرض البطانة بصفة خاصة، ويغزل وينسج في البيوت. وبينما كان الرجال يأتزرون بأُزُر تبلغ الركبتين وتكشف الصدور، كانت النساء يلبسن أثوابًا طويلة تبلغ الكعبين عادة، وكانت الأمهات كاشفات الصدور عنوانًا للأمومة. أما الأطفال فقد كانوا عرايا عادة. وتظهر الرسومات ملوك الكوشيين في أزياء مصرية أحيانًا، وفي أزياء مزركشة في ذوق إفريقي واضح، مباين للمصري، مع ولع واضح بالعقود والقلائد والأقراط في حالات كثيرة، وذلك في الفترة المروية بخاصة

تمثال هائل، يقال أنه نتاكاماني يمثل أحدملوك دولة مروي

الفترة المروية أطول عهود الكوشيين زمنًا وأزهاها، سميت بالمروية لحكم الكوشيين دولتهم من مروي، على الشاطئ الشرقي لنهر النيل في الطرف الغربي من أرض البطانة جزيرة مروي

شهدت هذه الفترة عهود رخاء وازدهار وعمران، وعرفت أول كتابة للغة الكوشية المشهورة حاليًا باللغة المروية.كما عرفت الفترة صلات سلمية طويلة المدى مع مصر وأكسوم في الحبشة. 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...