تراجع طفيف لاسعار العملات مقابل الجنيه

0 58

تراجعت أسعار العملات الاجنبية، تراجعا طفيفا خلال إفتتاح التعاملات الصباحية، صباح اليوم السبت، في السوق الموازي وسط الخرطوم .

حيث بلغ سعر الدولار الامريكي سعر 295 جنيها، صباح اليوم السبت، مقارنة بمبلغ 298 جنيها يوم الخميس حيث كان قد ارتفع من مبلغ 295 الى 298 جنيها”.

بينما تجاوز الدولار يوم الاربعاء، مبلغ 300 جنيها، و 315 جنيها، لكن كان متوسط سرعه 295جنيها .

وأفاد المتعاملون، أن التحسن الطفيف للجنيه جاء بعد إعلان الحكومة عن تلقيها 200 مليون دولار كمساعدات للسودان، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

وفي السياق، أقر مدني عباس مدني، وزير الصناعة والتجارة في الحكومة السودانية الانتقالية، بمعاناة المواطنين لأكثر من عام ونصف في الحصول على الاحتياجات الأساسية.

وأوضح مدني من خلال كلمته في افتتاح معرض الخرطوم الدولي، أن معاناة المواطن السوداني في الحصول على الأساسيات، يعلمها أي مسؤول حكومي، لافتاً إلى أنها تشكل تحدياً كبيراً.

وتحدث مدني بحسب “السوداني” عن الخطوات الإيجابية رغم الواقع السيء، مشيراً إلى عملهم على توفير السلع الاستراتيجية التي تنهي رهق الصفوف والمعاناة التي لا تليق بالمواطن السوداني، على حد تعبيره.

إصلاحات جديدة

معلناً عن إصلاحات جديدة حاصة بقوانين الاستثمار والتجارة والصناعة، بالإضافة للشراكة مع القطاع الخاص والمستثمرين.

وفي المقابل، هاجمت اللجنة الاقتصادية لتحالف قوى الحرية والتغييرالسودانية الموازنة التي تمت إجازتها للعام 2021 مؤكدة أنها انحازت للصرف على أجهزة الدولة وأهملت معاناة المواطن .

وقال عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير التجاني حسينإن الأزمات اليومية في السلع الأساسية تراكمت على المواطنين بصورة لم يسبق لها مثيل.

وأكد حسين بأن الصرف على الأجهزة السيادية والحكومية يعتمد في الأساس على “جيوب المواطنين”، حسب قوله.

وأضاف: “يمكننا أن نطلق على الحكومة الانتقالية إنها وكيلة لصندوق النقد الدولي، وهذه الموازنة تعد أسوأ موازنة مرت على السودان منذ إعلان استقلاله”، وفقًا لموقع (الترا سودان).

واتهم عضو اللجنة الاقتصادية لتحالف قوى الحرية والتغيير، السلطات الحاكمة بتضليل المواطنين بنشر أرقام غير حقيقية أو واقعية.

ومضى قائلًا: “زعموا في الموازنة أنهم سيحققون تخفيض التضخم من ثلاثة أرقام إلى رقمين (96)٪، ما يؤدي إلى ارتفاع كبير في نسبة التضخم“.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...