بعد مغادرة قائمة الإرهاب..كلٌّ يُغَنِّي عَلَى لَيْلَاه في السودان

0 13

الخرطوم: باج نيوز

إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب يفتح تساؤلات عديدة بشأن الاستفادة من الخطوة التي كان تنتظرها في ظلّ الأزمة الاقتصادية التي تُعاني منها البلاد.

ولكن يبقى السؤال المطلوب، كيف يرى المواطن في السودان قرار حذف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب..تعرّف على ذلك خلال إفاداتهم بعد استطلاع أجراها”باج نيوز”.

توقّع الماحي أحمد، صاحب وكالة سفر، أنّ تعود الخطوة بالنفع في كلّ المجالات الحيوية وخاصة مجال الطيران، إذ ستتوسّع الخيارات أمام حركة السفر من وإلى السودان.

ويبدي الماحي أملاً في إقلاع شركات الطيران من مطار الخرطوم إلى آسيا وأوروبا وأفريقيا والأمريكيتين، الأمر الذي سيعود بالنفع على البلاد.

ويضيف لـ”باج نيوز” “القرار سيساهم في تنشيط السياحة في السودان لما يزخر به من المواقع الأثرية الهامة، حيث تعتبر أرض السودان ميلاد العديد من الحضارات”.

أمّا الطالبة، مزاهر أحمد، فهي ترى أنّ قرار رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيدمج الاقتصاد السوداني مع العالم وينعكس على حياة الشعب السوداني، ودليل تأكّيد على أنّ المواطن السوداني لم يكن يومًا ما إرهابيًا، وأنّ ما جرى نتيجة لسياسات النظام البائد”.

وأعربت سعاد خلال حديثه لـ”باج نيوز” عن سعادتها بالقرار.

وتردف”” أشعر بعد صدور هذا القرار بإحدى ثمار ثورتنا، ثورة ديسمبر المجيدة”.

شراكات ذكية

القرار فتح أسواق عالمية ودعم الصادر وبالتالي انتعاش الاقتصادي السوداني ونمو الدخل القومي، هكذا يشير موسى الناجي موسى، وهو مهندس.

ويقول موسى لـ”باج نيوز”، إنّ الخطوة ستفتح شراكات ذكية مع شركات في مجالات مختلفة تدعم الزراعة والصناعة واستيراد الاليات البتدعم عملية الإنتاج المحلي.

ويضيف” القرار سيساعد في التحصل والوصول لأعلى تكنولوجيا وتسهيل الكثير من المعاملات المالية مع الدول المستوردة والإلغاء التدريجي لدور سمساسرة السوق الأسود عن طريق التحويلات البنكية المباشرة بين الأطراف وبالتالي تحجيم حجم التضخّم.

وفي المقابل، ترى المحامية، حنين حسين، إنّ القرار جاء متزامنًا مع ذكرى ثورة ديسمبر المجيدة، وتشير في ذات الوقت إلى أنّ ذلك يفتح الباب على مصراعيه امام الشركات والمؤسسات المالية العالمية للاستثمار في السودان، كما يتيح للمؤسسات والدول إعفاء السودان من الديون التي أثقلت كاهله.

وتردف حنين بحسب حديثها لـ”باج نيوز” سيتيح هذا سهولة الدخول والخروج لكلّ الجنسيات مما يعني تبادل الخبرات وسيكون السودان قبلة لكلٍ المستثمرين الراغبين لما نمتلكه من إمكانيات وثرواتٍ وأراضٍ شاسعة.

وأوضحت حنين أنّ كلّ هذا يحتّم علينا تجهيز البنية التحتية من كهرباء وطرق وتهيئة بيئة البنوك، وسنّ تشريعات جاذبة للاستثمار،لاستيعاب هذه الاستثمارات المتوقّعة.

زيادة شعبية

تقول مها شريف، وهي ربّة منزل، لـ”باج نيوز”، إنّ القرار سيزيد من شعبية الحكومة إذا أنّها استطاعت إخراجه من الظلم.

وتابعت” سيفتح ذلك المجال للاستثمارات الأجنبية، ولكنّ الأهم يجب أنّ ينعكس على المواطنين من تخفيف أعباء المعيشة”.

أمّا المواطن هاشم العبيد”43″ عامًا، ويعمل أعمال حرة بسوق أمدرمان، فيشير إلى أنّ القرار حال عدم انعكاسه على السوق والمواطن بشكلٍ عام فلن يكون له تأثير.

ويضيف” ثمار قرارٍ كهذا يجب أنّ ينعكس على الأسواق، صحيح أنّ هناك انخفاضًا بدأ في أسعار العملات الأجنبية ولكن يجب أنّ يكون لذلك تأثير على السلع الاستهلاكية”.

The post بعد مغادرة قائمة الإرهاب..كلٌّ يُغَنِّي عَلَى لَيْلَاه في السودان appeared first on باج نيوز.

تعليقات
Loading...
error: عفوا لايمكنك نسخ محتوى الموقع !!