غير مصنف

السودان يسلم هولندا رئاسة منظمة اتفاقية (أتوا) لحظر الألغام

الخرطوم: باج نيوز

سلم السودان رئاسة منظمة اتفاقية “أوتاوا” لحظر استخدام الألغام إلى دولة هولندا بعد إنتهاء فترته، ومن المُقرر أن تواصل العمل كرئيس للاجتماع التاسع عشر للدول الأعضاء الذي ينعقد بهولندا في نوفمبر من العام المقبل.

واختتم الاجتماع الثامن عشر للدول أعضاء لاتفاقية “أوتاوا” لحظر استخدام الألغام أعماله اليوم “الجمعة” بجنيف وترأس السودان الدورة الحالية التي اختير لرئاستها السفير ابو فاطمة عثمان آدم نائب المندوب الدائم للسودان بجنيف بعد أن تم إنتخابه عبر الاجتماع الاستعراضي الرابع الذي إنعقد في أوسلو في نوفمبر من العام 2019م.

ونظرًا للقيود المفروضة بسبب جائحة كوفيد -19 ، عُقد الاجتماع الثامن عشر للدول الأطراف افتراضيًا بحلسة احتفالية خاطبها وزير الدفاع اللواء ركن يس ابراهيم يس عبدالهادي، بمشاركة المفوض السامية لحقوق الإنسان والممثل السامية للأمين العام لنزع السلاح ونائب المفوض السامي للاجئين والحملة الدولية لنزع الألغام الى جانب عدد من المنظمات المهتمة بمجال نزع الألغام .

وشاركت في الإجتماع أكثر من 83 دولة من الدول الأطراف إلى جانب 10 دول بصفة مراقب وعدد كبير من المنظمات والمؤسسات الدولية والمنظمات الإقليمية والهيئات والمنظمات غير الحكومية.

وخلال جلسات الاجتماع أشادت عدةً دول ضمن بياناتها بقيادة السودان لأعمال الإتفاقية خلال العام ٢٠٢٠م ونجاح رؤيته ودفعه للعمل برغم الظروف الصحية الصعبة المعلومة، كما أشادت بمستوى التنسيق بين الرئاسة والدول الأطراف .

وكان أبرز النجاحات التي أعلنت خلال الاجتماع استيفاء دولة تشيلي لإخلاء أراضيها من الألغام وإعلان المملكة المتحدة جزر فوكلاند الواقعة تحت سيطرتها خالية من الألغام.

وعلى صعيد ممتد نظر الإجتماع في الطلبات التي تقدمت بها بعض الدول الأطراف لتمديد المهلة الممنوحة لها لإستيفاء التزاماتها بموجب المادة الخامسة وهي دول: البوسنة والهرسك ، وكولومبيا ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وموريتانيا ، والنيجر ، ونيجيريا ، والسنغال ، وجنوب السودان ، وأوكرانيا ، فيما لم تقدم دولة إريتريا طلبها، وقد شجعها الاجتماع على التواصل مع اللجنة بشأن تقديم طلبها في أقرب الآجال .

وقدم مدير المركز القومي لمكافحة الألغام العميد ركن خالد حمدان، تقارير السودان حول البنود المواضيعية، ونقل التزام السودان بموجب البند الخامس من الاتفاقية بتدمير الألغام المضادة للأفراد في المناطق المتاثرة إلى جانب جهوده في مجال مساعدة الضحايا والتعاون الدولي والمساعدات و عكس جهود السودان المشتركة مع دولة تشاد لتطهير الأراضي الحدودية من الألغام.

كما قدم وفد السودان تحديثا للتحقيقات الجارية لضمان الامتثال للمادة 9 من الاتفاقية.

وفي الاطار ذاته رتب وفد السودان نشاطا جانبيًا هدف لتسليط الضوء على تداعيات اتفاقية السلام الموقعة في 3 أكتوبر بمشاركة رفيعة المستوى من وزير الدفاع ورئيس وفد مقدمة قادة وشركاء السلام ياسر سعيد عرمان.

وتم في ختام جلسة الاجتماع الختامية تسليم الرئاسة إلى دولة هولندا التي ستواصل العمل كرئيس للاجتماع التاسع عشر للدول الأعضاء الذي ينعقد بهولندا في نوفمبر من العام المقبل.

The post السودان يسلم هولندا رئاسة منظمة اتفاقية (أتوا) لحظر الألغام appeared first on باج نيوز.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى