غير مصنف

السودان: إزالة التمكين تحجز على أموال وممتلكات عدد من الشركات

الانتباهة اون لاين موقع اخباري شامل

الخرطوم: الانتباهة أون لاين
اصدرت لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو وإزالة التمكين واسترداد الأموال المنهوبة اليوم قرارا باسترداد شركة لازوتين للتنمية والاستثمار المحدودة والحجز على أموالها وأصولها ومنقولاتها وعقاراتها.
وأوضح د. صلاح مناع عضو اللجنة العليا لتفكيك نظام الثلاثين من يونيو وإزالة التمكين في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة مساء اليوم بالقصر الجمهورى ان القرار يشمل أيضا استرداد كل أسهم الشركة لصالح حكومة السودان وتسجيلها باسم وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وهي ٦٠٠ سهم من شركة أديم و٤٠٠ سهم من سعد الطيب احمد رحمة الله، ووجهت اللجنة الجهات ذات الصلة وضع القرار موضع التنفيذ.
الي ذلك اصدرت اللجنة قرارا بالحجز على أموال وأصول ومنقولات وعقارات شركة بتروباش للأنشطة المتعددة وإسترداد أسهم بشير حسن بشير عثمان في شركة بتروباش والبالغ قدرها ٥١ سهم لصالح حكومة السودان وتسجيلها باسم وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، ووجهت اللجنة وزارة الطاقة والتعدين بإدارة أعمال شركة بتروباش باعتبارها شريكة عبر شركة النيل للبترول، كما وجهت ديوان المراجعة القومي بالشروع فورا في مراجعة حسابات الشركة.
واشار مناع الي ان النظام البائد كان يعمل على تمكين بعض الشركات المفلسة من الأموال العامة وذلك لارتباطها الوثيق بواجهاته التنظيمية، وقال إن شركة بتروباش التي تعمل في قطاع النفط عندما واجهت بعض الصعوبات قام وزير الطاقة والتعدين في ذلك الوقت بإجبار شركة النيل للبترول على شراء ٤٩ ٪ من أسهم شركة بتروباش بمبلغ ٢٠ مليون دولار، اي تم تقييم الشركة التي لا تساوي ٣ الي ٤ مليون دولار بـ ٤٠ مليون دولار.. وقد حققت الشركة أرباح طائلة نتيجة هذه العملية وقامت بإنشاء شركات ومصانع للزيوت، حيث كان يتم بهذا المسلك السيطرة على الأموال العامة عبر شراكة غير منصفة تستهدف نهب أموال الشعب السوداني.

The post السودان: إزالة التمكين تحجز على أموال وممتلكات عدد من الشركات appeared first on الانتباهة أون لاين.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى