تبن : الثروة الحيوانية في السودان تسد حاجة السكان بنسبة 100%

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 13 مارس 2017 - 3:27 مساءً
تبن : الثروة الحيوانية في السودان تسد حاجة السكان بنسبة 100%

كشف وزير الثروة الحيوانية بروفيسور موسى تبن موسى أن الثروة الحيوانية في السودان تسد حاجة السكان بنسبة 100% وتسهم بنسبة 23-20% من جملة عائدات العملات الصعبة بالإضافة لدعمها للولايات واالمحليات من ضرائب وقطعان ورسوم مسالخ وجلود والصادرات والمحاجر .
ودعا لدى مخاطبته المنتدي الثامن حول تبادل المعارف من أجل استدامة التنمية الرعوية تجربة بناء السلام والتنمية -سودان اليوم بالوزارة للاهتمام بقطاع الرعاة والمنتجين وتحديث القطاع بالتحول من التقليدي ، .متناولا المحاور الأساسية لتغيير النمط التقليدي للحديث والاهتمام بحل مشكلة الغذاء للحيوان بإنشاء مصانع لانتاج العلف وزراعة الاعلاف الخضراء بكافة الولايا ت ، كما دعا كذلك الاهتمام بصحة الحيوان والتوجه نحو تحسين صحة الماشية لسلامة القطيع بالإضافة إلى تحسين نسل الماشية مع المحافظة علي السلالات القومية .وطالب تبن المنتجين بالانخراط وتنظيم انفسهم في جمعيات لترقية وتطوير القطاع .
من جانبه أشاد الدكتور كمال تاج السر وكيل الوزارة بالمنتدى ، وقال أنه مجهود كبير لبناء التجارب الإنسانية في منحني الخبرات والاستفادة من خبرات الرعاة في البحوث لااستدامة بناء التنمية ودورها الفعال وسط المجتمع الرعوي لتعزيز السلام والتنمية المستدامة .
وأضاف ان المنتدي بمثابة منبر للتوسع والمشاركة مع جمعيات المنتجين وكيفية التفاعل مع مجتمعاتهم وكذلك إدارة المراعي ، حاثا الجهات المختصة من منظمات ورعاة واكادميين بالتعاون للتصدي لقضايا القطاع بجمع الأفكار وبلورتها للتماشي مع الأهداف التنموية لدعم المجتمعات الريفية واستدامة الخدمات لتنمية وتطوير القطاع

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الراى السودانى الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.